Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16109
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسلايمية, هشام-
dc.contributor.authorفريوي, حفصة-
dc.date.accessioned2024-09-22T08:39:44Z-
dc.date.available2024-09-22T08:39:44Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16109-
dc.description.abstractتهتم هذه الدراسة بإبراز دور المؤسسات الثقافية في حفظ تاريخ الثورة التحريرية من خلال الأفلام السينمائية الثورية وبغية التأصيل لهذا المفهوم من خلال مجتمع البحث الذى مثله فيلم معركة الجزائر كنموذج تتباين فيه الصورة التوثيقية والسينمائية، كما عالج قضايا لا تزال تداعياتها حاضرة إلى يومنا هذا. تم تحليل مضمون الفيلم وفق مقاربة تاريخية اعتمد التحليل التاريخي كمنهج بهدف استخراجدلالات الأحداث ومدى تطابقها والرؤية الكلاسيكية لأحداث الماضي من كتب ووثائق وشهادات وغيرها. خلصت الدراسة إلى استنتاجات مفادها أنّ السينما الثورية كمؤسسة ثقافية أدت دورا هاما في حفظ تاريخ الثورة فكانت سببا في تمجيدها محليا والإعتراف بها دوليا، فاستحدثت بذلك آلية جديد أرّخت لأحداث الثورة لتنقلها من جيل إلى جيل، وهو ماتجسّد في فيلم معركة الجزائرen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمؤسسات الثقافيةen_US
dc.subjectالثورة التحريريةen_US
dc.title(دور المؤسسات الثقافية في حفظ تاريخ الثورة التحريرية ( السينما الثورية أنموذجاen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.