Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16033
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسماعلي, عبد الله-
dc.date.accessioned2024-07-18T08:43:40Z-
dc.date.available2024-07-18T08:43:40Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16033-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى قياس دور الإنفاق على البحث و التطوير في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة ومن أجل الإجابة على إشكالية الدراسة وتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم الإعتماد على برنامج التحليل الحجم الإحصائية Spss لاختبار الفرضيات و تحليل النتائج. من أجل ذلك تم تصميم الإستبيان و توزيعه على عينة حجمها(45) عامل لإختبار الفرضيات، و استعملت عدة أساليب احصائية لدراسة الإتجاهات حول متغيرات الدراسة و تحليلها، و معامل التحديدR2 الذي يقيس مدى مساهمة المتغير المستقل في المتغير التابع، أضهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة احصائية لمسهمة الإنفاق على البحث و التطوير في تحسين الميزة التنافسية في المؤسسة، إذ بلغ معامل الإرتباط 0.815 و معامل الارتباط 0.664 أي ما قيمته(%66.4) من التغيرات في تحسين الميزة التنافسية ناتج عن التغير في مستوى الإنفاق على البحث و التطوير، وبناء على هذا توصلنا إلى تقديم عدة إقتراحات، أبرزها ضرور زيادة الإهتمام بالإنفاق على البحث و التطويرو الحرص على تبني نشاطات البحث و التطوير بصفة مستمرة و العمل على تبني الأفكار المبتكرة مستقبلا ، و العمل على تحقيق التكامل بين المؤسات و الجامعات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالبحث و التطوير،الميزة التنافسية، الإبتكار، عمر بن عمرen_US
dc.titleدور الإنفاق على البحث و التطوير في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمؤسسة مطاحن عمر بن عمرen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سماعلي عبد الله.pdf3,22 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.