Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16014
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزرتـــــــــي رحيمة, لكحل بشرى-
dc.date.accessioned2024-07-15T10:22:54Z-
dc.date.available2024-07-15T10:22:54Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16014-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية ، من خلال إجراء دراسة ميدانية بمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالمة، وذلك لإبراز الأثر الفعلي للإدارة الإستراتيجية على تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة والكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع ، وصول إلى هذا الهدف تم الاعتماد على عدة مناهج متعلقة بالجانب النظري لتوضيح المفاهيم النظرية الأساسية المتعلقة بمتغيرات الدراسة، أما في الجانب الميداني فقد تم اختيار عينة من موظفي مؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بوعاتي محمود قالمة ودراستها باستعمال الاستبيان لدعم البيانات وتحليلها باستخدام برنامج SPSS . وقد تم الوصول إلى مجموعة من النتائج أهمها توجد علاقة تأثيرية طردية متوسطة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين الإدارة الإستراتيجية والميزة التنافسية في المؤسسة محل الدراسة. ومن أهم التوصيات التي وصلت إليها هذه الدراسة هي ضرورة الاهتمام بتحسين الميزة التنافسية بشكل متواصل من خلال التطبيق الفعلي للإدارة الإستراتيجية، والحرص الدائم على تحليل البيئة الخارجية والداخلية للمؤسسة من أجل تحسين الميزة التنافسية وفقا لمتطلبات الزبائن.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالإستراتيجية ، الإدارة الإستراتيجية ، الميزة التنافسية ، مؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالمةen_US
dc.titleدور الإدارة الإستراتيجية فــي تحقيـق ميزة تنـافسية في المؤسسةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
زرتي رحيمة.pdf4,6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.