Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16000
Title: إدارة الجودة الشاملة ودورها في دعم الآداء الوظيفي بالمؤسسة
Other Titles: دراسة ميدانية مؤسسة اتصالات الجزائر ، قالمة
Authors: حبيلس فيروز, خلفون فراح
Keywords: : إدارة الجودة الشاملة، تركيز على العميل، التزام الإدارة وإعتبار الجودة قضية إستراتيجية، إدارة وتنمية الموارد البشرية، عمل جماعي ومشاركة العاملين، تركيز على العمليات وتحسين المستمر، أداء وظيفي، مؤسسة اتصالات الجزائر قالمة
Issue Date: 2024
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان الدور الذي تؤديه إدارة الجودة الشاملة بأبعادها الخمسة( تركيز على العميل، التزام الإدارة وإعتبار الجودة قضية إستراتيجية، إدارة وتنمية الموارد البشرية، عمل الجماعي ومشاركة العاملين، تركيز على العمليات وتحسين المستمر (في دعم الأداء الوظيفي في مؤسسة إتصالات الجزائر بقالمة، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية عنقودية مكونة من 71موظف ينتمون إلى المؤسسة محل الدراسة والوكالات التابعة لها، حيث تم توزيع استمارة أعدت خصيصا لقياس متغيرات الدراسة وبالاعتماد على البرنامج الاحصائي Spss وAmos، تمت عملية المعالجة الإحصائية للبيانات واختبار صحة الفرضيات التي انبثقت من موضوع الدراسة، وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المؤسسة محل الدراسة تحرص على تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة، كما تهتم بدعم أداءها الوظيفي، بالإضافة إلى وجود تأثير عند مستوى المعنوية (0.05) لتطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة على دعم الأداء الوظيفي في المؤسسة محل الدراسة، وأوصت هذه الدراسة على ضرورة التزام الإدارة بالتطبيق الصحيح لنهج ادارة الجودة الشامة وبتحقيق الأهداف ودعم الموظفين، يمكن أن يكون هذا الالتزام محفزا للموظفين ويعزز انتاجيتهم، مما يؤدي في النهاية على تحسين الأداء الوظيفي بشكل عام.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16000
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
حبيلس فيروز.pdf6,05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.