Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15968
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسلماني خلود, شرفة مريم-
dc.date.accessioned2024-07-10T08:12:04Z-
dc.date.available2024-07-10T08:12:04Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15968-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الى التعرف على أهمية التسويق الريادي (تأثير ابعاده) في تعزيز الميزة التنافسية للمؤسسة، نظرا لكونه ضرورة ملحة لكل منظمة تريد التميز والريادة، حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب دراسة الحالة، وكانت الاستبانة الأداة الرئيسة التي اعتمدت عليها الدراسة، تم توزيع (40) استبانة على مجتمع الدراسة وتم استرداد (31) بنسبة (77.5%)، وقد تم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (25 SPSS)، توصلت الدراسة إلى أنه يوجد اثر دو دلالة إحصائية بين التسويق الريادي والميزة التنافسية، حيث بلغت قيمة F المحسوبة (12.847) بمستوى دلالة (0.001) مما يشير إلى أن30.7% من التغيرات في الميزة التنافسية يفسرها تطبيق التسويق الريادي، وهذا ما يدل على وجود أثر ذو دلالة احصائية بين التسويق الريادي والميزة التنافسية بنسبة معتبرة في الوكالات محل الدراسة، مع ضعف التأثير من جهة أخرى على بعدي التركيز على الزبون وخلق القيمة على التوالي بمستوى دلالة (0,072) و (0,060).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالريادة، التسويق، التسويق الريادي، التنافسية، الميزة التنافسيةen_US
dc.titleأهمية التسويق الريادي في تعزيز الميزة التنافسية بالمؤسسةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة بنك الخليج الجزائر وكالات ، قالمة و عنابةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سلماني خلود.pdf8,58 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.