Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15948
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بوفـــــــــولة, مــــــــراد | - |
dc.date.accessioned | 2024-07-09T08:44:01Z | - |
dc.date.available | 2024-07-09T08:44:01Z | - |
dc.date.issued | 2024-07-02 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15948 | - |
dc.description.abstract | تتناول هذه الدراسة نظرة المفكر مالك بن نبي لموضوعي التربية الاجتماعية وقيّم المواطنة، من خلال قراءة حداثية لأفكار مالك بن نبي، ومن من أجل معرفة ذلك انطلقت من التساؤل التالي: ما الدلالات القصدية للتربيّة الاجتماعيّة عند مالك بن نبي، التي ترسخ قيم المواطنة؟ حيث حاولت الإجابة على هذا التساؤل من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة الفرعية، حيث تم استعمال تحليل الخطاب كمنهج وأداة للدراسة، مع الاستعانة بالمقابلة كأداة بحثية، حيث تم اجراء مجموعة من المقابلات مع خبراء في الفكر البننبي. بعد تحديد مصطلحات الدراسة والنظريات والمقاربات النظرية التي لها علاقة بموضوع البحث، تناولت الدراسة السياق التاريخي والاجتماعي لعصر مالك بن نبي باعتبار أن الخطاب هو ناتج واقع اجتماعي ليغير او يعدل في هذا الواقع، ثم تناول حياة المفكر وأهم المؤثرات في فكره. وخلصت الدراسة في النهاية أن: التربية الاجتماعية عند مالك بن نبي هي عملية تحويل الفرد الخام الى فرد مكيف؛ يتكيّف مع الظروف الاجتماعية التي يتشارك فيها مع أبناء مجتمعه من خلال شبكة من العلاقات الاجتماعية، وتجعله يكتسب مجموعة من المهارات الحياتيّة والقيّم الأخلاقية والجمالية، وهذه التربية في حقيقتها تبحث عن إيجاد الجيل الذي يصنع حضارة ويحافظ عليها ويحاول تطويرها مع الزمن وفق براديغم ثقافي أصيل يتمثل مجموعة من قيّم المواطنة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | التربية الاجتماعية ,مالك بن نبي, قيمة المواطنة, العيش المشترك, مسؤولية اجتماعية | en_US |
dc.title | التربية الاجتماعية وقيّم المواطنة عند مالك بن نبي | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأطروحة الدكتوره- مراد بوفولة.pdf | 3,64 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.