Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15939
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشهير, أسماء-
dc.date.accessioned2024-07-08T10:41:59Z-
dc.date.available2024-07-08T10:41:59Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15939-
dc.description.abstractتتمثل مسؤولية تدخل الدولة باستخدام أدوات السياسة المالية والإقتصادية إما بزيادة الإنفاق العام وإما بزيادة الإنفاق العام بصورة مباشرة أو غير مباشرة مما يحقق إشباع الحاجات المجتمع وفق السياسة منتهجة والإجراءات التنفيذية لتحصيل الإيرادات وصرف النفقات ، حيث يتم إعداد الميزانية من طرف السلطة التنفيذية على المستوى المركزي ويتم المصادقة عليها من قبل السلطة التشرسعية البرلمان بغرفتيه وتوضع وفقا لتقديرات مسبقة ، ويسهر على تنفيذها أعوان مكلفون ومؤهلين لتسيير العمليات المالية ولهم كل السلطات في تنفيذها.ويعد المحاسب العمومي والأمر بالصرف أهم أعوان التنفيذ وقد فصل المشرع بينهم في المهام ونصب هيئات رقابية تتولى مراقبتهم وتقويم أخطائهم ومحاسبتهم على كل تصرفاتهم المالية بغية الحفاظ على المال العام من التبديد والإختلاس الأمر الذي يجعل من الفصل بينهم أمرا يدعم الرقابة ويضمن التنفيذ الجيد للميزانية ، وتنقسم هذه الرقابة لعدة أنواع وتمارس من طرف عدة هيئات من شأنها ممارسة هذه الرقابة قبل وبعد وأثناء التنفيذ.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمحاسبة العمومية ، المراقب المالي ، الإدارات العامة ، ميزانية الدولة ، الرقابة الماليةen_US
dc.titleدور الخزينة في تحصيل ورقابة الموارد المالية للإدارات العموميةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة بالخزينة العمومية لولاية قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
شهير أسماء.pdf4,69 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.