Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15610
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | لكميـن, خـيرة | - |
dc.date.accessioned | 2024-01-17T13:57:40Z | - |
dc.date.available | 2024-01-17T13:57:40Z | - |
dc.date.issued | 2018-11-08 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15610 | - |
dc.description.abstract | يناقش موضوع اِستراتيجية الأمم المتحدة في بناء السلام بين طموح النصوص ومحدودية التنفيذ- العراق 2003-2016 نموذجا-، متغيرا مهما في مجال العلوم السياسية وبالتحديد الإدارة الدولية، وهو بناء السلام في مناطق ما بعد النزاع؛ والأدوار التي قامت وتقوم بها الأمم المتحدة في إطار دعم بناء السلام، باِعتبارها المنظمة الأم الداعية في ميثاقها لتحقيق الأمن والسلام الدوليين، إلا أن مساهمتها في العراق ومنذ بداية الإحتلال الأمريكي شهدت نوعا من الكبح، رغم أن هذا الاحتلال قد شكَّل تهديدا للأمن والسلام الدوليين. إن هذه الدراسة جاءت في إطار التعرف على الآثار السلبية التي عانت منها العراق جراء الإحتلال الأمريكي، والعمل على تحليل مختلف البرامج والاِستراتيجية الأممية المطبقة في العراق في الفترة الممتدة من 2003-2016، سواء كانت ذات منبع أممي دولي، أو ذات منبع عراقي وطني حاصل على دعم خارجي، ناهيك عن إبراز وتحليل مكامن الضعف في اِستراتيجية الأمم المتحدة لبناء السلام في العراق المتعلقة بالجانب الهيكلي والعملي للهيئة الأممية، وكذا الجانب الداخلي المؤسسي للعراق، مع محاولة اِستشراف لمستقبل الأوضاع اِنطلاقا من مؤتمر الكويت لإعمار العراق الذي اِنعقد في فيفري 2018 وفقا لثلاث سيناريوهات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | بناء السلام؛ مناطق ما بعد النزاع؛ الأمم المتحدة؛ الاحتلال الأمريكي 2003؛ العراق. | en_US |
dc.title | استراتيجية الأمم المتحدة في بناء السلام بين طموح النصوص ومحدودية التنفيذ-العراق 2003/2016 نموذجا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | 1-Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأطروحة.pdf | 5,2 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.