Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15219
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | غريـب, ميـــار | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-19T11:38:42Z | - |
dc.date.available | 2023-12-19T11:38:42Z | - |
dc.date.issued | 2023-11-16 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/15219 | - |
dc.description.abstract | يندرج موضوع بحثنا الموسوم بــ" الموازنات الصوتية بين التكرار والتوازي في الشعر الجزائري المعاصر من سنة 2000 إلى يومنا هذا - دراسة أسلوبية صوتية- في خانة الدراسات اللسانية التطبيقية التي باتت مجالا رحبا لإعادة قراءة مختلف الظواهر الّلغوية والبلاغية التي يزخر بها تراثنا العربي، ولاسيما البلاغي والنقدي منه، ولعلّ الموازنات الصّوتية- بمختلف أشكالها- هي من أبرز تلك الظواهر البلاغية التي لم تخرج من عباءةالدرس البلاغي والنقدي، إلاّ فيما ندر، وقد نالت حظّها من البحث والدراسة على هذا المستوى إلى أن بلغت بالفعلمبلغ التشبع والأدلجة،فانتقلت بذلك من كونها مادة للتعبيروالأسلبة لتصير حلية للتزيين والصنعة عند عديد النقاد، بعد أن فقدت ألقها الدلالي وأثرها الإيقاعي وباتت قالبا جاهزا للشاعر والناثر في آن معا. عمادا على هذا التحول الذي أصاب الرؤية النقدية، والبلاغية تحديدا، لظاهرة الموازنات وأنماط تشكّلها تأتي أهمية موضوع بحثنا والأهداف المرجوة منه، ولعلّ أبرز تحدٍّ قد نواجهه هو البحث في كيفية إعادة قيمة الموازنات ودورها في لغة الشعر- على وجه الخصوص- من خلال مكاشفتها من زاوية جديدة تعيد النظر إليها بما استجدّ من البحث النقدي والدرس اللغوي الحديث والمعاصر. ولأنّ الموازنات قالب لغوي خاص قبل كل شيء، وأسلوب في التعبير له أصوله ومقتضياتهّ، وجدنا في اللسانيات الوظيفية ضالتنا؛ بمقتضى ما تأسّست عليه الموازنات من الوظيفية التمييزية بين أزواجها الدّنيا، ولاسيّما بين دفّتيْ التوازي والتكرار، وهما سمتان بارزتان لا استقامة لهذه الظاهرة الأسلوبية دونهما، كما لا مناص من مكاشفتها بوصفها ظاهرة صوتية وإيقاعية قبل كل شيء، وعليه كان المنطلق صوتيًا بعُرى الوظيفة، والمنتهى كذلك. وكأيّ بحث يستوجب العناية بالمصطلح وضبطه، جاء الفصل الأول نظريا ليُعرب عن عديد المصطلحات ذات الصلة بالموازنات، سواء على صعيد التعدد المصطلحي وما أفضى إليه، نحو قولنا: المحسنات البديعية أوالمجانسات، وهما ما شاع منه في ساحة النقد والبلاغة؛ أو ما نتج عن تعدد الأشكال- ائتلافا أو اختلافا- من قبيل: الجناس بأنواعه، والتذييل بأنماطه، والتصدير بصوره...، وأغلبها مصطلحات عرفنا لها علمًا من علوم البلاغة العربيةيُسمى باسمها، هو علم البديع، هذا الأخير الذي وضع أسس الموازنات وأحْكمقواعدها في لغة الأداء الفني ولاسيّما الشعر، بيد أنّ النقلة النوعية التي أحدثتها اللسانيات التطبيقية ومناهجها اتّجهت بالموازنات اتجاها مغايرا، بات الحكمبموجبه عليها من زاوية الصوت وإيقاعاته، في علاقة الجزء بالكل، وتباين أصول الدال والمدلول، واختلاف المعنى في صلب الكمّ الصوتي الموحد، وكذا ائتلافه في حدود وحدة الكم وتوازيه مع آخر... وكلّ ذلك تحدّثنا عنه في إطار رؤية جديدة مفادها؛ واقع الموازنات الصوتية من منظور الدرس اللساني الحديث والمعاصر، وقد شكّلت نظريتا التوازي والتكرار قطب الرحى الذي دارت في فلكه رؤيتنا الصوتية والإيقاعية للموازنات، مسترشدين بما تيسر لنا من المعرفة البلاغية حول الموضوع. ومن هنا جاءت الفصول الثلاثة تطبيقية اعتنينا فيها بأشكال الموازنات الصوتية في صلب التوازي والتكرار، كما أفدنا من عديد النظريات اللسانية وتطبيقاتها في محاولة تفجير الطاقة التعبيرية لها في نماذج مختارة من شعرنا الجزائري المعاصر، على أشكاله القديمة (الشعر العمودي)وفق ما اصطلحنا عليه بموسيقى المقاطع والمطالع؛ تذييلا أو تصديرا، وكذا ما أكّدت عليه أنماط الشعر الحداثي (الشعر الحر، وشعر التفعيلة، شعر الومضة...)من موازنات تعدّدت صورهاوتباينت معانيها في صلب هندسة الصوت والإيقاع- أفقيا وعموديا-، وما تنساق إليها من علاقات الاتّساق والانسجام والترديد، تحت مسمّى التوازي والتكرار؛ من مثل: التّوازي التّركيبي والازدواجي والتّراكميّ، وما يمكن أن تؤول إليه تلك التآلفات والمخالفات منظواهر التّطريز؛ كالنّبر والتّنغيم وسمتهما الموسيقية والإيقاعيّة ذات الصلة بالكثافة الصوتية والدلالية على حد سواء. وبما أنّنا بصدد دراسة نصوص يحتكم إلى زمانها الخاص وبيئتها الجامعة ومدونتها المحدّدة، فقد عمدنا في ذلك كلّه إلى اتخاذ المنهج الوصفي أداة للبحث مستثمرين إجراءات المنهج الأسلوبي وآلياته الإجرائية، لمكاشفة الأبعاد الدلالية للموازنات الصوتية وأثرها في نفس المتلقيلشعرنا الجزائري المعاصر. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | التوازي- التوازن- التكرار- الموازنات الصوتية- الشعر الجزائري المعاصر. | en_US |
dc.title | الموازنــات الصّوتية بين التّكرار والتّــوازي في الشعر الجزائري المعاصر من سنة 2000 إلى يومنا هذا -دراسة أسلوبية صوتية- | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Thèses de Doctorat |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Thèse de doctorat LMD.pdf | 12,44 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.