Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14960
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوشمال شيماء, بلعزلة منال-
dc.date.accessioned2023-11-22T09:53:53Z-
dc.date.available2023-11-22T09:53:53Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14960-
dc.description.abstractتعتبرالمعرفة من أهم المصادر التي من خلالها تتمكن المؤسسة من تحقيق تميزوتطور في مجال نشاطها وتكسبها أن ذلك يتم بتوفر إدارة داخل المؤسسة تقوم بإدارة المعرفة من أجل تحقيق أهداف المؤسسة من خلال تحقيق الميزة التنافسية وخلق قيمة للمؤسسة في الأسواق . تهدف هذه الدراسة للتعرف على الدور الذي تلعبه عمليات إدارة المعرفة ( إكتشاف ، إمتلاك ، مشاركة ، تطبيق ) في تحقيق وإمتلاك الميزة التنافسية لمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية في بلدية بوعاتي محمود ، قالمة التي تم إختيارها لتكون محل دراستنا ، حيث قمنا بتوزيع 45 استبيان على إطارات داخل المؤسسة لإختيار متغيرات الدراسة واستخدمنا برنامج spss لمعالجة وتحليل أرائهم حول موضوع دراستنا فاتبعنا مجموعة من الإختيارات المتنوعة لتوصل لأهداف هذه الدراسة الميدانية. وقد لخصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها توجد علاقة ارتباط طردية قوية ذات دلالة احصائية عند مستوى المعنوية 0,05 بين عمليات إدارة المعرفة والميزة التنافسية ( إكتشاف المعرفة ، إمتلاك المعرفة ، مشاركة المعرفة ، تطبيق المعرفة ) حيث قدر معامل الإرتباط لكل عملية على الترتيب ب 0,841 و 0,756 و 0,084 و 0,472 وهو مايدل على اهتمام المؤسسة بتحقيق ميزتها التنافسية بتطبيق إدارة المعرفة. ّen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectعمليات إدارة المعرفة، التنافسية، الميزةالتنافسيةen_US
dc.titleدورإدارة المعرفة في تحقيق المييزة التنافسية للمؤسسة االقتصاديةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة مؤسسةعمر بن عمر للمصبرات الغذائية - ولاية قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بوشمال شيماء.pdf4,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.