Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14861
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحلاسي, أميمة رشا-
dc.contributor.authorمبارك بوشعالة, وسام-
dc.date.accessioned2023-11-13T07:40:55Z-
dc.date.available2023-11-13T07:40:55Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14861-
dc.description.abstractفي العقدين الماضيين، عرف قطاع التعليم العالي والبحث العلمي تطورات تكنولوجیةومعلوماتیة متلاحقة وسریعة، حيث اتجهت إلى الرقمنة لتطوير وتحديث نظامها الإداري والبيداغوجي، معتمدة في ذلك على الابتكارات التكنولوجية، وتعدّ الجامعة الجزائرية من المؤسسات التي سعت ولا زالت إلى تطبيق مشروع الرقمنة في ظل الاستراتيجيات التي أقرّتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تباعا، والتي تهدف من خلالها إلى رقمنة القطاع وإرساء أسس التكنولوجيا الحديثة على مستوى إدارات مؤسسات التعليم العالي من جهة. وعلى مستوى الأداء البيداغوجي والتعليمي من جهة أخرى. هذه العملية تمت عبر تطبيق مجموعة من الأنظمة والخدمات الإلكترونية التي وفرها قطاع التعليم العالي من أجل عصرنة القطاع، حيث تمثلت أهم هذه الخدمات في نظام “بروغرس” progres، والذي يهتم بالتسيير البيداغوجي وتسيير المالي والاداري والموارد البشرية. ويتمثل موضوع هذه الدراسة في دور الرقمنة في عصرنة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي من خلال التعرف على واقع الرقمنة في الجامعات الجزائرية والجهود المبذولة فيها، وظهورها من خلال منصة بروغرسen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالرقمنةen_US
dc.subjectالتعليم العاليen_US
dc.titleدور الرقمنة في عصرنة قطاع التعليم العاليen_US
dc.title.alternativeمنصة بروغرس نموذجاen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور الرقمنة في عصرنة قطاع التعليم العالي.pdf1,72 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.