Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14841
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزيادة, فطيمة الزهرة-
dc.contributor.authorعلوي, فاطمة-
dc.date.accessioned2023-11-08T13:47:58Z-
dc.date.available2023-11-08T13:47:58Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14841-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع المكتبات المدرسية بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة،والتعرف على وجودها من عدمه في هذه المؤسسات، وجمع معلومات إحصائية حولها، وتحديد نقاط القوة والضعف بها، وتقديم آفاق مستقبلية للنهوض بها. وعليه كان موضوع دراستنا المكتبات المدرسية ببلدية قالمة "الواقع والآفاق"، وقد شملت الدراسة على ثلاث فصول، فصل منهجي تضمن أساسيات الدراسة وفصل نظري تحت عنوان:المكتبات المدرسية تنظيمها،إدارتها و آفاقها. وتناولنا في الفصل الأخير الدراسة الميدانية وشملت العينة 25 مكتبة مدرسية. وتم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة الميدانية. وتمثلت أدوات جمع البيانات في شبكة التقييم وُزعت على العاملين بمكتبات العينة ومقابلة مع مدراء المؤسسات التربوية محل الدراسة. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أنّ المكتبات المدرسية ببلدية قالمة بعيدة كل البعد عن مفهوم الحديث والمتفق عليه للمكتبة المدرسية،كما أنها تعاني العديد من الصعوبات أهمها: غياب الوعي بأهمية المكتبات المدرسية، عدم إهتمام مدراء المؤسسات التربوية بها،ضيق المكان، نقص الميزانية والتي تعد أكبر عائق في طريق تطوير هذه المكتبات. ومن أجل تحسين وتطوير هذه المكتباتقدمت الدراسة جملة من المقترحات التي من شأنها أن تأخذ بعين إلإعتبار للنهوض بالمكتبات المدرسيةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمكتبات المدرسيةen_US
dc.subjectالمؤسسات التربويةen_US
dc.titleالمكتبات المدرسية ببلدية قالمة: الواقع والآفاقen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المكتبات المدرسية ببلدية قالمة .pdf6,09 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.