Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14840
Title: | دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة المقاولاتية لدى الطالب الجامعي |
Other Titles: | -دراسة ميدانية على عينة طلبة حاملي مشروع بجامعة 08 ماي 1945 - قالمة |
Authors: | فوزاري, زين العابدين قادري, سعيدة قتاتلية, مروة |
Keywords: | مواقع التواصل ثقافة المقاولاتية |
Issue Date: | 2023 |
Abstract: | تهدف دراستنا إلي معرفة الدور التي تقوم به مواقعالتواصل الاجتماعي في نشر روح الثقافة المقاولاتية إلى تسليط الضوء علي هذا الدور خاصة لي الطلبة الجامعيين بالأخص طلبة جامعة قالمة 8 ماي 1945 حيث تطرقنا إليالاستخدامات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي و اخترنا نموذجين منها الفايسبوك و اليوتيوب يعتبران احدي اهم الوسائل الأكثر استخداما و تطورا بغية الكشف عن مدي ارتباط الطلبة الجامعيين بموقع الفايسبوك و اليوتيوب من اجل تبادل و مناقشة الأفكار حول ما يتعلق بالمقاولاتية هذا الأخير ما يساعدهم علي تكوين و اكتساب ثقافة مقاولاتية تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية حيث اعتمدنا في دراستنا علي المنهج الوصفي و الذي يعد الأنسب و المطابق للدراسة وسائل الإعلام الجديدة و دراستنا هذه ضمن دراسات وسائل الإعلام الجديد تناولت دراستنا الإشكالية التي من خلالها ثم ضبط خطة محكمة اعتمدنا عليها في عملية البحث عن أسباب اختيار الموضوع ماهية الدراسة ؛ كذلك ثم استعراض الدراسات السابقة . كما اعتمدنا علىأداة استمارة في جمع البيانات احتوت هذه الأداة (الاستمارة) علي اربع محاور رئيسية بعد الإجابة علي الإشكالية و التساؤلات الفرعية. كما اخترنا العينة القصدية تمثلت في 100 مفردة من أفراد المجتمع وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: *تساهم مضامين مواقع التواصل الاجتماعي في خلق سلوكيات جديدة لدى الشباب من خلال المواقع الشهيرة والمفضلة لديهم خاصة الفايسبوكواليوتيوب. *تغيير الطرق والأساليب التقليدية التي تعتمدها دار المقاولاتية من أجل تسهيل تغيير الفكرة حول المقاولاتية، واستخدام آليات أكثر حداثة |
URI: | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14840 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة المقاولاتية لدى الطالب الجامعي.pdf | 3,6 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.