Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14816
Title: استخدام الرموز التعبيرية (الايموجي) في الحملات التسويقية
Other Titles: دراسة تحليلية سيميولوجية لومضة بيبسي الإشهارية
Authors: عون الله, صبرين
برجم, بثينة
جملي, بشرى
Keywords: الرموز التعبيرية
الايموجي
Issue Date: 2023
Abstract: تعتبر الرموز التعبيرية من بين الوسائل الاتصالية الحديثة والمواكبة للعصر. والتي أحدثت قفزة نوعية وتغيرات جذرية في عدة مجالات خاصة في مجال التسويق. وتندرج دراستنا والمتمثلة في "واقع استخدام الرموز التعبيرية في الحملات التسويقية". دراسة تحليلية سيميولوجية لومضتي شركة" بيبسي "الاشهاريتين على منصة اليوتيوب ضمن الدراسات التحليلية الوصفية التي تعنى باهتمام كبير من طرف الباحثين وقد جاء الاشكال المطروح في هذه الدراسة كالتالي: كيف تم استخدام الرموز التعبيرية في الومضة الاشهارية لشركة بيبسي؟ واعتمدنا في هذه الدراسة على منهج التحليل السيميولوجي باعتباره المنهج المناسب لمثل هذه الدراسات التحليلية الذي يساعدنا على تحليل الومضة الاشهارية. كما استخدمنا اداة التحليل السيميولوجي من خلال مقاربة "رولان بارت" نظرا لمدى ملاءمتها لطبيعة دراستنا في جمع كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة وتحليلها. أما بالنسبة لعينة الدراسة، فقد اعتمدنا على العينة القصدية والمتمثلة في ومضتين اشهاريتين لمنتجات بيبسي.وقد تم تقسيم هذه الدراسة الى اطارين منهجي وتطبيقي وفصل نظري مقسم الى جزئين الجزء الاول متعلق بالرموز التعبيرية والجزء الثاني متعلق بالحملات التسويقية. ومن اهم ما توصلت اليه دراستنا: أن الومضات الاشهارية تحمل عدة مضامين ودلالات خفية قد تكون ذات أبعاد ثقافية، اجتماعية، اقتصادية. تستفيد منها الشركات في تحقيق أهدافها المختلفة والرموز التعبيرية "الايموجي" تحمل مجموعة من المعاني الضمنية الدالة على المشاعر والافكار والاحاسيس، التي لم تستطع اللغة المنطوقة التعبير عنها وقد تم استخدام الرموز التعبيرية في هذه الومضة الاشهارية كاستراتيجية تسويقية جديدة لترويج للمنتج وجذب انتباه الجمهور المستهدف.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14816
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
استخدام الرموز التعبيرية.pdf5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.