Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14797
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوعاتي, لينة-
dc.contributor.authorحملاوي, شيماء-
dc.contributor.authorبوعاتي, سارة-
dc.date.accessioned2023-11-06T12:55:39Z-
dc.date.available2023-11-06T12:55:39Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14797-
dc.description.abstractهدفت دراستنا هذه لاستكشاف اتجاه الخريجين الجامعيين نحو مستقبل تخصص اتصال و علاقات عامة ،حيث بدانا دراستنا بالإشارة الى اهمية العلاقات العامة في المجتمعات منذ السنين، و كذلك الجدل الواقع ما إن كانت مهنة متخصصة شانها شان مهنة الطب و المحاماة ام انها مجرد ممارسات فنية او مجال تطبيقي من مجالات العلوم الاجتماعية. كما هدفت دراستنا الى وصف واقع خريجي الجامعات نحو تخصص اتصال وعلاقات عامة في كامل ربوع الوطن من أجل الوصول الى المعلومات دقيقة يمكن الاستفادة منها في تحسين واقع الخريجين في المستقبل فضلا عن ذلك ، حاولنا ضبط مفاهيم العلاقات العامة و دوافع و اسباب اختيار تخصص علاقات عامة من طرف الطلبة، بالإضافة إلى الاشارة الي التحديات التي واجهت الطلبة المتخرجين في عالم العمل وقد اخترنا كرة الثلج كعينة للوصول الي الطلبة المتخرجين وذلك من اجل الاجابة على الاستمارة التي تحمل مجموعة من المحاور و الخيارات التي تخدم دراستنا و انشغالاتنا موزعة على 09 متخرج جامعي. واظهرت نتائج دراستنا ، ان اغلبية المتخرجين بنسبة 45,7 % عاطلين عن العمل و ذلك بسبب غياب مناصب الشغل التي تتناسب مع التخصص في الجزائر وعدد المتخرجين كل سنة يفوق المناصب المتاحة، وكذا بينت النتائج اكبر من النصف اي بنسبة 45 % تكوينهم متوسط، وذالك بسبب غياب عنصر التطبيق في الجامعات ، كما افادت نتائج الدراسة ان ربع المبحوثين بنسبة 54 % ندموا على دراسة تخصص اتصالة وعلاقات عامة وذلك لإصطدامهم بالواقع و عدم حصولهم على وظائف تناسب قدراتهم و تخصصهمen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالخرجين الجامعيينen_US
dc.subjectواقع ومستقبلen_US
dc.titleاتجاه الخرجين الجامعيين نحو واقع ومستقبل تخصص اتصال وعلاقات عامةen_US
dc.title.alternativeدراسة على عينة من الخرجين الجامعيين الجزائريينen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.