Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14708
Title: التسويق السياسي في الجزائر عبر وسائط الإعلام الجديد دراسة تحليلية لحسابات عينة من الأحزاب الجزائرية على الفايسبوك
Authors: بوساحية, هشام
Keywords: التسويق السياسي، الأحزاب السياسية الجزائرية، الإعلام الجديد، الفايسبوك
Issue Date: 10-Oct-2023
Abstract: تتناول هذه الأطروحة موضوع التسويق السياسي في الجزائر عبر وسائط الإعلام الجديد وهي عبارة عن دراسة تحليلية أجريت على مجموعة من الصفحات الفايسبوكية الخاصة بأحزاب سياسية جزائرية، حيث اعتمدنا على عينة قصديّة تتكون من ثلاثة صفحات فايسبوكية خاصة بثلاثة أحزاب سياسية وهي حزب جبهة التحرير الوطني، جبهة التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، حزب جبهة العدالة والتنمية، حيث أن هذه الأحزاب تمثل عينة من المجتمع الأصلي للبحث، واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك في وصف وتحليل الظاهرة، كما بينت الدراسة مدى مساهمة القنوات الاتصالية التي توفرها وسائط الإعلام الجديد على غرار الفايسبوك في بناء حملات تسويق سياسية أكثر فعالية ونجاعة، وتبيين ماهية التسويق السياسي كمصطلح حديث النشأة ضمن الدراسات الإعلامية، وكيف تؤثر الوسائط الجديدة في هذه العلاقة من خلال العمل على زيادة دور مواقع التواصل الاجتماعي في عمليات التسويق السياسي على المستوى الحزبي، مع إبراز أهم الكيفيات والأساليب التي تنتهجها الأحزاب السياسية في صفحاتها الرسمية على الفايسبوك، لذلك انطلقت هذه الدراسة من إشكالية رئيسية وهي: كيف يتم توظيف الصفحات الفايسبوكية للأحزاب السياسية الجزائرية في حملات التسويق السياسي؟ وبعد البحث في هذه الإشكالية من خلال الجانب النظري والتطبيقي توصلنا إلى النتائج التالية : - إن لمواقع التواصل الاجتماعي مكانة كبير لدى الأحزاب السياسية وهو ما يجسد في توظيفها الدائم لصفحتها الفايسبوكية والتي تعتبر القناة الاتصالية اّلأولى لها، والتي عبرها يتم استهداف مختلف الجماهير وبناء حملاتها التسويقية. - تباينت القوالب والأشكال الاتصالية حيث هيمنت الصور المدعومة بنصوص على مختلف منشورات الأحزاب السياسية، كما كانت الألوان الوطنية هي السائدة في غالبية المنشورات. - مثلت العربية، الفرنسية، العامية أبرز اللغات التي يتم توظيفها ضمن حملات التسويق السياسي الجزائري وهي تعكس التنوع اللغوي في الجزائر بصفة عامة، ووظفت من قبل الأحزاب المدروسة انطلاقا من خصوصية كل حزب. - تعتمد الأحزاب السياسية على زيادة منشوراتها وفقا وميولات المستخدمين حيث أن التفاعل عبر خاصية المشاهدة وهو الأكثر استخداما، في حين كان الرد بالتعليقات المكتوبة هو الميزة التفاعلية الأكثر من قبل مسيري الصفحات الحزبية. - هيمنت القضايا السياسية على مختلف منشورات الأحزاب السياسية وبدرجات أقل جاءت القضايا الاجتماعية. - البعد الوطني هو الطاغي في بناء حملات التسويق السياسي حيث أن هذا النوع من المنشورات كان هو الركيزة الأساسية للأحزاب الثلاثة، بالإضافة للأهداف أخرى كالتعبئة لصالح الحزب وتوجيه الرأي العام.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14708
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة النهائية بوساحية هشام.pdf11,27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.