Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14617
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن شتاح, أنيس-
dc.date.accessioned2023-10-11T13:01:00Z-
dc.date.available2023-10-11T13:01:00Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14617-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة الى معرفة واقع تطبيق إدارة المعرفة ودورها من خلال تطبيق عملياتها ومبادئها في بناء المنظمة المتعلمة وذلك من خلال التعريف بإدارة المعرفة وخصائصها ونشأتها ومبادئها والتطرق الى عملياتها ونماذجها المختلفة من خلال إسهامات الباحثين والدراسات العلمية المتتالية في هذا المجال وكذا أبعادها وكيفية إدارة الموجودات الفكرية وإلتقاطها من مصادر مختلفة، ونقل المعلومات والمعارف، والإرتباط الموجود بين تطبيق إدارة المعرفة وعملياتها مع المنظمة المتعلمة بمختلف عملياتها من التعلم الفردي التلقائي الى التعلم الجماعي التنظيمي، وتحويل المعارف الى اساليب عمل وأساليب الإدارة الفعالة، وجعل تلك المعرف اساساً لتطوير المنتجات والخدمات، حيث تُركز إدارة المعرفة على معالجة المعلومات والمعارف وإدارتها. والمنظمة المتعلمة تستخدم تلك المعارف في تطوير المنظمة ومواكبة التغيرات الحاصلة وتماشيا مع متطلبات المجتمع. إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة موضوع البحث، وقد توصلت الى أنّ ادارة المعرفة أحد المداخل الإدارية الحديثة والمهمة لتمكن من إستغلال المعارف والمعلومات، وأنه كلما زاد تطبيق إدارة المعرفة كلما زاد بناء عمليات المنظمة المتعلمةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectإدارة المعرفةen_US
dc.subjectالمنظمة المتعلمةen_US
dc.titleواقع تطبيق ادارة المعرفة ودورها في بناء المنظمة المتعلمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.