Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14590
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبدي, نجيب-
dc.date.accessioned2023-10-09T12:55:41Z-
dc.date.available2023-10-09T12:55:41Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14590-
dc.description.abstractإن الهدف من هذه الدراسة هو معرفة واقع إعتماد الألواح الإلكترونية في التعليم الإبتدائي في الجزائر ،حيث يعتبر اللوح الإلكتروني وسيلة محفزة للتعلم وعنصر تشويق واهتمام التلاميذ حيث يمنحهم فرصة التركيز على الأفكار المهمة والاستفادة من عامل الوقت للخروج بالتعليم من الطريقة التقليدية إلى اكتساب مهارات التحليل المنطقي وحل المشكلات التي تعتبر المرتع الخصب لممارسة الفعل التعليمي التعلمي ، فهذا البديل الرقمي سيساهم في تعزيز دافعية المتعلم في مرحلة التعليم الابتدائي . حيث كانت الدراسة على عينة من تلاميذ ثلاث مدارس إبتدائية بولاية قالمة وهي : مدرسة بوثلجة بوجمعة بقرية عين خروبة التابعة لبلدية هواري بومدين ، مدرسة أومدور وناسة ببلدية بن جراح ، مدرسة شرفة أحمد ببلدية قالمة ، ومن أجل الوصول إلى الهدف تم طرح التساؤل الآتي : ما واقع إعتماد الألواح الإلكترونية في التعليم الإبتدائي في الجزائر ؟ وتم الإعتماد على المنهج الوصفي أستعمل الطالب آداةالإستبيان في عملية جمع البيانات والمعلومات ، إضافة إلى أداتي الملاحظة والمقابلة ، إذ قسمت الإستمارة على خمسة محاور كالآتي : المحور الأول : خاص بالبيانات الشخصية ، والمحور الثاني : مامدى اعتماد الألواح الإلكترونية في التعليم الإبتدائي في الجزائر؟ ، المحور الثالث : طبيعة استخدام الألواح الإلكترونية في التعليم الإبتدائي في الجزائر ؟، المحور الرابع : الإجراءات التنظيمية والبيداغوجية المرافقة لاعتماد الالواح الإلكترونية في التعليم الإبتدائي في الجزائر؟، المحور الخامس : إتجاهات الأساتذة نحو اعتماد الألواح الإلكترونية في التعليم الإبتدائي في الجزائر؟ وقد تم التوصل إلى عدة نتائج أبرزها :. • التلاميذ لم يجدوا صعوبات في استعمال الألواح الإلكترونية وتأقلموا معها بسهولة • الغرض الرئيسي من استخدام الألواح الإلكترونية هو تخفيف ثقل المحفظة • الألواح الإلكترونية لا يمكن أن تعوض الكتاب الورقي • لا يمكن التخلي عن الكتاب الورقي في ظل استعمال الألواح الإلكترونية • الألواح الإلكترونية غير موصولة بشبكة الأنترنت • وجود عربات شحن خاصة بالألواح الإلكترونية ، • اعتماد الألواح الإلكترونية يسهل تقديم الدرس ويعمل على إحداث نوع من النقاش ويزيد من فاعلية الدرسen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالألواح الإلكترونيةen_US
dc.subjectالتعليم الإبتدائيen_US
dc.titleاعتماد الألواح الإلكترونية في التعليم الإبتدائي في الجزائرen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية في بعض المدارس بولاية قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.