Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14589
Title: دور المركز النفسي البيداغوجي في التكفل بذوي الاعاقة الذهنية
Other Titles: دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي بولاية قالمة
Authors: جلايلية, أسامة
برمضان, محمد سيف الدين
Keywords: المركز النفسي
الاعاقة الذهنية
Issue Date: 2023
Abstract: إن فئة المعاقين ذهنيا من ذوي الإحتياجات الخاصة الا أنها تعتبر الفئة الأكثر إنتشا ا ر بين باقي الإعاقات والأقل قدرة على التكيف الإجتماعي والتعامل مع الآخرين، لهذا فهي بحاجة ماسة للإهتمام والرعاية من أجل تحقيق القدر الكافي للاندماج داخل المجتمع لهذا فقد تناولت د ا رستنا المتمثلة في دور المركز النفسي البيداغوجي في التكفل بذوي الإعاقة الذهنية و التي تهدف إلى معرفة الخدمات المتوفرة داخل المركز التي بدورها تخدم الأطفال المعاقين و إن كان يشمل المركز ب ا رمج متخصصة لتدريس ذوي الإعاقة الذهنية، و إذ هناك إست ا رتيجيات خاصة به يسير عليها . إذ تم إج ا رء د ا رسة تطبيقية بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بقالمة معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي وأجريت الد ا رسة على عينة تكونت من 98 فرد من المعلمين والمربين والمختصين... ، أما مجتمع الد ا رسة فيتمثل في المسح الشامل وقد إستخدمنا في جمع البيانات و المعلومات اللازمة حول موضوع د ا رستنا كل من أدا ة الملاحظة و الإستمارة، وبعدما قمنا بالتحليل والتفسير فقد كانت نتائج د ا رستنا كالتالي: - توفر المركز على الخدمات الكافية والمختلفة التي من شأنها تكيف المعاق مع بيئته وتعديل سلوك الأطفال العدواني وتأهيله نحو المجتمع الخارجي . - أن ب ا رمج الم ا ركز الخاصة لها فاعلية كبيرة في دمج المعاقين إجتماعيا ونفسيا وثقافيا وعمليا نتيجة اكتسابهم لمها ا رت جديدة . - العمل بإتباع إست ا رتيجيات خاصة أدت بالأطفال المعاقين إلى إكتساب علاقات داخلية وخارجية مع باقي الأف ا رد وإكتساب مها ا رت شخصية و عملية من أجل التكيف مع الحياة بصفة عادية بالقدرة المستطاعة . وخلاصة لما هو موجود و متوفر فالمركز النفسي البيداغوجي له دور كبير و فعال في التكفل والرعاية بالأطفال المعاقين ذهنيا
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14589
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.