Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14545
Title: مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي
Other Titles: دراسة ميدانية بثانوية محمود بن محمود _قالمة
Authors: خيال, جهينة
زواوي, عايدة
محتوم, ملاك
Keywords: التفكير الإبداعي
التعليم الثانوي
Issue Date: 2023
Abstract: عنونت هذه الدراسة بـ: " التفكير الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية". ' دراسة ميدانية بثانوية محمود بن محمود قالمة '. - تهدف الدراسة إلى فهم مستوى التفكير الإبداعي لدى هؤلاء التلاميذ ومعرفة مدى تأثير متغير الجنس و الشعبة على مستوى التفكير الابداعي، و ركزت على استخدام أدوات (مقياس التفكير الابداعي لحسن عطا (2010)) وتقنيات معينة لتعزيز التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وقد تم طرح إشكالية الدراسة في التساؤلات التالية: √ ما مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية( سنة ثانية ثانوي)؟ √ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعيلدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ √ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي تعزى لمتغير الشعبة؟ والتي صيغت على ضوئها الفرضيات التالية : √ مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي مرتفع. √لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي تعزى لمتغير الجنس. √ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي تعزى لمتغير الشعبة. في سياق ذلك اتبعنا المنهج الوصفي وقد اجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية والمكونة من 86 تلميذ و تلميذة، والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية ، وطبقت لذلك اداة لجمع البيانات وهي: مقياس التفكير الابداعي، ولمعالجة وتحليل معطيات الدراسة تم الاعتماد على الاسلوب الاحصائي Spss . وبعد المعالجة الاحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: √ مستوى التفكير الابداعي متوسط لدى تلاميذ الثانية ثانوي . √ لا يوجد فروق ذات دالة احصائية لمستوى التفكير الابداعي تعزى لمتغير الجنس . √ لا يوجد فروق ذات دالة احصائية لمستوى التفكير الابداعي تعزى لمتغير الشعبة
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14545
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.