Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14537
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن يخلف, إكرام-
dc.contributor.authorسعداوي, زينب-
dc.contributor.authorبن سعدون, سارة-
dc.date.accessioned2023-10-01T13:47:43Z-
dc.date.available2023-10-01T13:47:43Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14537-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين ضغوط البيئة المدرسية وسلوك الغش لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط، بمتوسطة مالك بن نبي بولاية قالمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. تكونت العينة من (120) تلميذ وتلميذة، بطريقة المسح بالعينة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الضغوط الدراسية من طرف الباحثة عبدي سميرة (2011) المكيف على البيئة الجزائرية وتم بناء استمارة لقياس مستوى الغش كأداة لجمع بيانات الدراسات، بعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: مستوى ضغوط البيئة المدرسية منخفض لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. مستوى الغش منخفض لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. لاتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الضغوط البيداغوجية وسلوك الغش لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط عند مستوى الدلالة (0.05=α). لاتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية وسلوك الغش لدى تلاميذ السنة الرابعة نتوسط عند مستوى الدلالة (0.05=α). لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ضغوط البيئة المدرسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس (ذكور-إناث) عند مستوى الدلالة (0.05=α). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الغش لدي تلاميذ السنة الرابعة متوسط تعزى لمتغير الجنس (ذكور _إناث) عند مستوى الدلالة (0.05=α). لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين ضغوط البيئة المدرسية وسلوك الغش لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط عند مستوى الدلالة (0.05=α).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالبيئة المدرسيةen_US
dc.subjectالغشen_US
dc.titleضغوط البيئة المدرسية وعلاقتها بسلوك الغش لدى تلاميذ المرحلة المتوسطةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمتوسطة مالك بن نبي -قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.