Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14532
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدفلاوي, هناء-
dc.contributor.authorعلواني, نوال-
dc.contributor.authorقروي, سلمى-
dc.date.accessioned2023-10-01T13:21:21Z-
dc.date.available2023-10-01T13:21:21Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14532-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية والموسومة بالتنمر الإلكتروني في الوسط الجامعي، للكشف عن أشكال التنمرالإلكتروني ومظاهره في الحرم الجامعي، والأسباب الرئيسية في انتشاره. استخدمت الباحثات المنهج الوصفي على عينة متكونة من 30طالب وطالبة من بينهم 9 ذكور و21 إناث مستوى ثانية إعلام واتصال بجامعة قالمة تراوحت أعمارهم بين 19 و30 سنة اختيروا بطريقة قصدية بعد أن تم تطبيق مقياس التنمر الإلكتروني عليهم. وفي السياق العام لموضوع الدراسة تم تطبيق مقياس التنمر الإلكتروني لـ:” الدكتور رمضان عاشور حسين” لتماشيه مع طبيعة الموضوع وقد أظهرت نتائج الدراسة أن: التنمر الإلكتروني ينتشر بدرجة متوسطة في الوسط الجامعي وذلك راجع لوعي الطالب الجامعي وتوازنه ومنه فأن فرضيات الدراسة قد تحققت على النحو التالي:  توجد العديد من الأشكال والمظاهر للتنمر الإلكتروني.  هناك أسباب متعددة لانتشار التنمر الإلكتروني في الوسط الجامعي. التوصيات: وعليه يمكننا تقديم التوصيات الآتية: ضرورة نشر الوعي بخطورة التنمر الإلكتروني بين الأفراد. التحفظ على المعلومات والصور الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. تجاهل التعليقات السلبية والرسائل وعدم الرد عليها. التعرف على القوانين التي تشتمل عليها سياسة مواقع التواصل الاجتماعي. إعداد البرامج الثقافية التي تشرح ماهية التنمر التقني ومدى تأثيره على الفرد. التبليغ في حالة التعرض لأي نوع من أنواع التنمر الإلكترونيen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتنمرen_US
dc.subjectالوسط الجامعيen_US
dc.titleالتنمر الإلكتروني في الوسط الجامعيen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بقسم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات -جامعة 8 ماي 5491 -قالمة-en_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
التنمر الإلكتروني في الوسط الجامعي (1) (1).pdf1,63 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.