Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14505
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوطالب, منال-
dc.contributor.authorيغلي, يمينة-
dc.contributor.authorلعلوي, حنان-
dc.date.accessioned2023-09-25T08:32:52Z-
dc.date.available2023-09-25T08:32:52Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14505-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية التي تناولت موضوع “الذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا من خلال اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وعلاقته بتقدير الذات. “ إلى البحث عن وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي وتقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا، والكشف عن الفروق في الذكاء غير اللفظي وتقدير الذات بين التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا حسب متغير الجنس والتحصيل الدراسي، على عينة من التلاميذ المتمدرسين في الطور الابتدائي، وتكونت عينة الدراسة من 49 تلاميذ متمدرسين منهم 27 متفوقا و22 متأخرا دراسيا،واعتمدنا على مقياسان الأول اختبار جون رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة سنة 1956للحصول على نسب الذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا، ومقياس تقدير الذات لكوبر سميث النسخة المعدلة من طرف الباحثة "لوصيف ايمان "سنة 2018. وللمعالجة الإحصائية تم الاعتماد على الاسلوب الاحصائي "بيرسون" واختبار "ت"لعينتين مستقلتين، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى: - توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا. - لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتفوقون دراسيا. - لا توجد علاقة ارتباطية بين الذكاء غير اللفظي حسب اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وبين تقدير الذات لدى التلاميذ المتأخرون دراسيا. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتفوقون والمتأخرون دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقون والمتأخرون دراسيا في متوسط درجات تقدير الذات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من المتفوقين دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من المتفوقين دراسيا في متوسط درجات تقدير الذات. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتأخرون دراسيا في متوسط درجات الذكاء غير اللفظي للمصفوفات المتتابعة الملونة لرافن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتأخرون دراسيا في متوسط درجات تقدير الذاتen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالذكاءen_US
dc.subjectالتلاميذ المتفوقونen_US
dc.subjectاختبار رفنen_US
dc.subjectالمصفوفاتen_US
dc.titleالذكاء غير اللفظي للتلاميذ المتفوقون دراسيا من خلال إختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة وعلاقته بتقدير الذاتen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة قالمة -السنة الرابعة ابتدائيen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الذكاء غير اللفظي وعلاقته بتقدير الذات.pdf7,39 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.