Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14401
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعيايشية ضياء الدين, براهمية محمود-
dc.date.accessioned2023-09-12T07:34:31Z-
dc.date.available2023-09-12T07:34:31Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14401-
dc.description.abstractإن مبدأ التقاضي على درجتين من المبادئ العامة التي تقوم عليها الأنظمة القضائية عبر التاريخ بإعتباره ضمانة لتحقيق المحاكمة العادلة خلال مراجعة أحكام قضاة الدرجة الأولى أمام قضاء الدرجة الثانية لإعادة فحص وبحث نفس النزاع من ناحية الوقائع والقانون ، وقد أخذت الجزائر بهذا المبدأ منذ الإستقلال في ظل وحدة القضاء بعد أن تبنت نظام الغرف الإدارية وصولا الى الإزدواجية في دستور 1996 أصبح النظام القضائي الإداري يتكون من هيئتين هما المحكمة الإدارية كدرجة أولى في التقاضي ومجلس الدولة كدرجة ثانية في التقاضي إلا أن هذا الأخير رغم إختصاصه كقاضي إستئناف الذي هو في الأصل ليس من إختصاصه وردت عليه إشكالات إنتهكت مبدأ التقاضي على درجتين ، الأمر الذي تداركه المشرع الجزائري في إستحداث المحاكم الإدارية للإستئناف كجهة ثانية في التقاضي لتخفيف عبئ مجلس الدولةليرجع هذا الأخير الى دوره الأصيل المتمثل في توحيد الإجتهاد القضائي الإداري وتقويم عمل الجهات الدنيا ، وهو ما تم تكريسه هذا المبدأ بموجب التعديل الدستوري لسنة 2020 وكذا إضافة المحكمة الإدارية للإستئناف كجهة ثانية في التنظيم القضائي الإداري بموجب القانون العضوي 22-10المتعلق بالتنظيم القضائي ليتجسد بذلك التطبيق الفعلي لمبدأ التقاضي على درجتين في المواد الإداريةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتقاضي على درجتين ، المحاكمة العادلة ، المحكمة الإدارية ، المحكمة الإدارية للإستئناف ، مجلس الدولة ، القضاء الإداريen_US
dc.titleمبدأ التقاضي على درجتين في المادة الإداريةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:5-master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة النهائية 1.pdf16,2 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.