Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14264
Title: فاعلية برنامج ارشادي في التخفيف من الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي
Other Titles: دراسة ميدانية بابتدائية فتاتنية محمد لخضر بولاية قالمة
Authors: بودراهم, نور الهدى
قادري, ريان
Keywords: الرهاب المدرسي
تلاميذ
Issue Date: 2022
Abstract: هدفت دراستنا الى معرفة مدى فاعلية برنامج ارشادي للتخفيف من مستوى الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، وهو قائم على طريقة الارشاد الجماعي استنادا إلى الاتجاه النظري السلوكي والمعرفي، استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين تجريبية وضابطة شملت عينة الدراسة (10 تلاميذ) قسمت عشوائيا، حيث استخدمنا في الدراسة الاستطلاعية شبكة الملاحظات ودليل المقابلة، أما في الدراسة الأساسية طبّقنا مقياس الرهاب المدرسي من اعداد الدكتورة زينب محمود شقير والدكتورة سميرة عبد الله الكردي. أما لتحليل النتائج تمّ استخدام الأساليب الإحصائية بنظام SPSS. توصلت نتائج دراستنا إلى أنّ للبرنامج الارشادي فعالية في تخفيف مستوى الرهاب المدرسي عند تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، حيث خلصت النتائج إلى أنّ: - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق قبل تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق بعد تطبيق البرنامج الارشادي على مستوى الدلالة 0.05. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الارشادي ومتوسطات أفراد نفس المجموعة على مقياس الرهاب المدرسي المطبّق بعد تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج الارشادي ومتوسطات أفراد نفس المجموعة على مقياس الرهاب المدرسي المطبق بعد تطبيق البرنامج الارشادي عند مستوى الدلالة 0.05.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14264
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة الرهاب المدرسي معدلة.pdf2,04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.