Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14123
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخوالدية, جمعة-
dc.date.accessioned2023-03-14T07:31:29Z-
dc.date.available2023-03-14T07:31:29Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14123-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على البروفيل السيكولوجي لدى الطفل المحروم من الرعاية الوالدية ، لتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج العيادي بتقنية دراسة حالة الذي تتلائم مع غرض الدراسة و تمثلت حالات الدراسة في (03) أطفال متمدرسين بإبتدائية بوسعيد السعيد ببلدية بومهرة أحمد ولاية قالمة و التي تترواح أعمارهم مابين (10 – 12 سنة) أي في عمر مرحلة الطفولة المتأخرة و قد تم إختيارهم بطريقة قصدية لتوفر فيهم شروط الدراسة . وذلك من خلال طرح التساؤل التالي : وقد تم الإعتماد على الأدوات العيادية : إستخدام المقابلة العيادية و الملاحظة العيادية بالإضافة إلى الإختبار الإسقاطي رسم العائلة وإختبار رسم الشجرة . و توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : - الحالة الأولى ـ: يظهر البروفيل النفسي في السلوك العدواني و الخوف ،وإنخفاض في تقدير الذات من خلال رسم العائلة الحقيقية و الخيالية . - الحالة الثانية :يظهر البروفيل السيكولوجي في فرط النشاط و نقص الإنتباه و ضعف التحصيل الدراسي . - الحالة الثالث :يظهر البروفيل السيكولوجي في ضعف تقدير الذات و الشعور بالإحباط و إنخفاض في التحصيل الدراسي بشكل كبير . وبذلك نلاحظ أن الفرضية الرئيسية تحققت و المتمثلة في يساعد إختبار رسم العائلة و اختبار رسم الشجرة في الكشف على البروفيل السيكولوجي عند الطفل المحروم من الرعاية الوالدية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالبروفيلen_US
dc.subjectالطفلen_US
dc.subjectالرعايةen_US
dc.subjectالوالدen_US
dc.titleالبروفيل السيكولوجي عند الطفل المحروم من الرعاية الوالديةen_US
dc.title.alternativeدراسة عيادية لثلاث حالات بمدرسة بوسعيد السعيد بومهرة أحمد – قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
خــوالدية + ميــهوبي.pdf4,54 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.