Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14028
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدحران, نعيمة-
dc.contributor.authorبوصنوبرة, درصاف-
dc.contributor.authorروابح, بلقيس-
dc.date.accessioned2022-11-28T07:29:26Z-
dc.date.available2022-11-28T07:29:26Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14028-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على مستوى المرونة النفسية لدى المراهق الأصم .ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج العيادي بتقنية دراسة حالة، و تمثلت عينة الدراسة في 3حالات من المراهقين ،متواجدين بمدرسة الإعاقة السمعية، بولاية قالمة ، تم اختيارهم بطريقة قصد ية لتوفر فيهم شروط الدراسة (السن، الجنس، ،سبب ،شدة الإصابة) وقد تم الاعتماد على الأدوات العيادية التالية: الملاحظة العيادية ،المقابلة النصف موجهة ،و الاختبارات الموضوعية والتي تمثلت في مقياس كونورديفيدسون المقننولتحقق من أهداف الدراسة انتهت إلى النتائج التالية: -تؤثر الإعاقة السمعية على مستويات المرونة النفسية لدى المراهق الأصم. -يؤثر الجانب الأسري على المرونة النفسية للمراهق المعاق سمعيا. - يمتلك المراهقين المعاقين سمعيا انخفاضا في المرونة النفسيةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمرونة النفسيةen_US
dc.subjectالمراهق المعاقen_US
dc.titleالمرونة النفسية لدى المراهق المعاق سمعياen_US
dc.title.alternativeدراسة عيادية لثلاثة حالات بمدرسة المعوقين سمعيا - قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة نهائية.pdf1,92 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.