Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13918
Title: تأثير صناع المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جمهور الطلبة
Other Titles: دراسة ميدانية بجامعة 8 ماي 45 قالمة
Authors: زوايمية, زوايمية عبلة
Keywords: المحتوى الرقمي
مواقع التواصل
Issue Date: 2022
Abstract: نسعى من خلال دراستنا الى التعرف على تأثير صناع المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على جمهور الطلبة من خلال دراسة ميدانية بجامعة 8 ماي 45 قالمة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي باستخدام العينة المتاحة ،من خلال توزيع 330 استمارة استبيان على مفردات العينة وشمل الدراسة جميع الكليات ، وذلك قصد الكشف عن أنماط متابعة مفردات العينة لصناع المحتوى الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دوافعهم، حاجاتهم والإشباعات المحققة من المتابعة وصولا الى مدى التأثير الذي تحدثه متابعتهم لصناع المحتوى الرقمي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تم معالجة البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية spss، وفي الأخير قمنا بمناقشة نتائج الدراسة والاجابة على تساؤلات الدراسة والتساؤل الرئيسي، وتوصلنا الى النتائج التالية:متابعة جمهور الطلبة لصناع المحتوى الرقمي عبر ستوري الانستغرام وقنوات اليوتيوب والفايسوك مع استخدام محدود لموقع التيكتوك، وتعود بداية متابعة صناع المحتوى الرقمي الى أكثر من عامين بالنسبة لأغلب مفردات العينة، في حين يبلغ الحجم الساعي للمتابعة أكثر من أربع ساعات والتي تشير الى الانتظام والقصدية في المتابعة ، كما أظهرت النتائج تصدر ثلاثة من صناع المحتوى الرقمي قائمة الأكثر متابعة وهم على التوالي: خبيب كواس صانع في مجال الرحلات والأسفار ، أم وليد في مجال الطبخ ،سارة رجيل في مجال التحفيز والتنمية الذاتية كما أظهرت النتائج أيضا تنوعا في المحتويات التي يتابعها جمهور الطلبة بدءا بالمحتويات التثقيفية فالسياحة والاسفار ثم الموضة والجمال، التعليمية وتليها الرياضة، الصحة والطبخفأسلوب الحياة ثم التحفيز والتنمية البشرية كما أثبتت الدراسة دور صناع المحتوى في: - الــتأثير على المستوى المعرفي فأكثر من نصف الطلبة بنسبة تتجاوز 55% يتابعون المحتويات الثقافية، التكنلوجية والتعليمية. - تأثير محدود على مستوى المواقف والاتجاهات، فالأغلبية الساحقة بنسبة 88.4% تنفي قدرة صناع المحتوى الرقمي على تغيير اتجاهها نحو القضايا. - تأثير صناع المحتوى الرقمي على الجانب السلوكي للطلبة يتمثل في السلوك المادي من خلال شراء سلعة وزيارة الأماكن والسلوك الاجتماعي من خلال تغيير طريقة التعامل مع الآخرين والسلوك المعرفي من خلال تعلم ألفاظ جديدة.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13918
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة الماستر2.pdf3,43 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.