Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13886
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن عيدة, أمينة-
dc.contributor.authorمسيود, يمينة-
dc.date.accessioned2022-11-08T08:03:40Z-
dc.date.available2022-11-08T08:03:40Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13886-
dc.description.abstractسعت فرنسا منذ إحتلال الجزائر إلى القضاء على النظام التعليمي العربي هادفة من ذلك إلى ترسيخ الثقافة الفرنسية في عقول الجزائريين ،فجعلت من المدرسة الفرنسية منهجا لها لتحطيم بنية التعليم العربي الحر ،كما أن سياسة فرنسا التعليمية سعت إلى تمزيق المقومات الشخصية للشعب الجزائري وعزله عن العالم العربي الإسلامي .لكن هذا لم يمنع من بروز علماء تأثروا بالحركات الإصلاحية التي كان لها دور في تبلور الفكر لدى الجزائريين الأمر الذي أدى إنشاء المدارس العربية الحرة في كل القطر الجزائري رغم كل المعاناة والإجراءات التعسفية التي مورست في هذه المدارس الحرة ومعلميها وطلبتها ، فقد كانت هذه المدارس الحرة تسعى جاهدة لنشر التعليم العربي وفضح سياسة فرنسا لإخضاع الجزائريين ،ونلتمس تلك الجهود في التفاف الجزائريين في مقدمتهم طلبة العلم حول الثورة التحريرية واحتضانها سعيا منهم لاستقلال البلادen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالواقع التعليميen_US
dc.subjectالمدارس الحرةen_US
dc.subjectالثورة التحريريةen_US
dc.subjectالجزائرen_US
dc.titleالواقع التعليمي والمدارس الحرة خلال الثورة التحريرية الجزائرية1954-1962en_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة مسيود+بن عيدة 2022.pdf1,73 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.