Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13811
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحناش, هبة-
dc.contributor.authorشفشوفي, عمار-
dc.date.accessioned2022-10-31T07:45:14Z-
dc.date.available2022-10-31T07:45:14Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13811-
dc.description.abstractسعت الدراسة الحالية الى تطبيق برنامج ارشادي جماعي بهدف تخفيف العنف لدى المراهقين المتمدرسين وهو قائم على طريقة الارشاد النفسي الجماعي استنادا الى النظرية المعرفية السلوكية. الارشاد الجماعي هو عملية بناءة تهدف الى مساعدة الأشخاص على فهم ذواتهم وتحديد سلوكاتهم غير المتوافقة وتدريبهم على كيفية التخلص منها. و بناءا عن بحث معمق في دراسات سابقة من طرف الباحثان وبعد دراسة استطلاعية تعرفنا خلالها على عينة الدراسة تم اختيار البرنامج المناسبلموضوع وخصائص العينة البحثية تم وضع تعديلا بسيطا على البرنامج الارشادي ليخدم اكثر خصائص واحتياجات العينة ، تم تحكيمه من طرف ممارسين نفسانيين و أساتذة قسم علم النفس بجامعة قالمة ، لتحقيق أهداف الدراسة اختار الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، بقياس قبلي و قياس بعدي تمثلت عينة الدراسة في مجموعة من التلاميذ المتمدرسين، حيث تشكلت من 18 تلميذا من ثانوية عبد الحق بن حمودة قالمة تم اختيارهم بطريقة قصدية حتى تتوفر فيهم شروط منها: ممارسة العنف داخل المؤسسة ،التمرد، والمستوى المتدني،قسمت العينة الكلية الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بطريقة عشوائية كل منها تشمل 9 تلاميذ متمدرسين.اما لتقييم أثر البرنامج الارشادي قام الباحثان بتطبيق مقياس العنف المدرسي (قياس قبلي وقياس بعدي) على كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية ثم البحث عن الفروق عند مستوى دلالة0.05. أسفرت نتائج الدراسة عن: • عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس العنف المدرسي المطبق قبل البرنامج الارشادي الجماعي المقترح (قياس قبلي). • وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس العنف المدرسي المطبق بعد تطبيق البرنامج الارشادي الجماعي المقترح (قياس بعدي). • عدم وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العنف المدرسي المطبق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي الجماعي المقترح (قياس القبلي وقياس البعدي). • وجود فروق دالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف المدرسي المطبق قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادي الجماعي المقترح (قياس القبلي وقياس البعدي).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالعنفen_US
dc.subjectبرنامج إرشاديen_US
dc.subjectالمراهقين المتمدرسينen_US
dc.subjectالمرحلة الثانويةen_US
dc.titleتخفيف العنف من خلال تطبيق برنامج إرشادي جماعي على المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانويةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بثانوية عبد الحق بن حمودة قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
حناش هبة.pdf3,05 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.