Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13799
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزميتي, آية-
dc.contributor.authorسايب, إناس-
dc.date.accessioned2022-10-30T12:22:54Z-
dc.date.available2022-10-30T12:22:54Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13799-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحاليةالتي تناولت موضوع "الذكاء غير اللغوي من خلال الاختبار المصور لزكي صالح لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية" إلى معرفة ما مدى تباين مستوى الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، على عينة من التلاميذ المتمدرسين في الطور الابتدائي بلغ عددها (60) تلميذ منهم (39) ذكر و(21) أنثى. بحيث قسمت العينة إلى (30) تلميذ في المستوى الرابع ابتدائي و (30) تلميذ في المستوى الخامس ابتدائي، من بينهم (28) معيدين و (32) غير معيدين. ولجمع عينة الدراسة تم استخدام استبيان ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، ومن ثم تطبيق الاختبار المصور لزكي صالح للحصول على درجات الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وللمعالجة الإحصائية تم الاعتماد على اختبار ت لعينتين مستقلتين، حيث توصلت نتائج الدراسة إلى: - مستوى الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية يتباين ما بين المتوسط والمرتفع. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تعزى لمتغير الجنس ومتغير الأداء الأكاديمي. - وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء غير اللغوي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح المستوى الخامس ابتدائي. الكلمات المفتاحية: الذكاء غير اللغوي، صعوبات التعلم الأكاديمية، التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالذكاءen_US
dc.subjectالاختبار المصورen_US
dc.subjectصعوباتen_US
dc.subjectالتعلمen_US
dc.titleالذكاء غير اللغوي من خلال الاختبار المصور لزكي صالح لذوي صعوبات التعلم الأكاديميةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية في بعض مدا رس ولاية قالمة المستوى الرابع والخامس ابتدائيen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة-تخرج-ماستر.pdf4,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.