Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13792
Title: | أسباب كثرة الغياب لدى طلبة الماستر من وجهة نظر الآساتذة والطلبة في زمن جائحة كورونا |
Other Titles: | دراسة ميدانية بقسم علم النفس جامعة 8 ماي 1945 قالمة |
Authors: | مواسي, خولة بو قفة, مروة |
Keywords: | الغياب طلبة الماستر الآساتذة جائحة كورونا |
Issue Date: | 2022 |
Abstract: | هدفتالدراسةإلىالتعرفعلىأسبابكثرةغيابطلبةالماسترمنوجهةنظرالأساتذةوالطلبةفيزمنكورونا. وللتعرفكذلكعلىمختلفالفروقفياستجاباتكلمنالأساتذةوالطلبةحولمسبباتالغيابالمتعلقةبالمحاورالأساسيةالمدرجةضمنأداةالدراسة،والمتمثلةفي(أسبابالغيابالمتعلقةبظروفالطالب،أسبابالغيابالمتعلقةبالجانبالبيداغوجي،وأسبابالغيابالمتعلقةبجائحةكورونا) وكانذلكمنخلالالتطبيقالميدانيعلىطلبةطورالماستر (1و2) بكلمنتخصصيعلمالنفسالمدرسيوعلمالنفسالعياديوكذلكالأساتذةالعاملينفيقسمالتخصص،بكليةالعلومالإنسانيةوالاجتماعيةلولايةقالمة.واعتمدتالدراسةالميدانيةعلىالمنهجالوصفيباعتمادتقنيةالمسحالشامل،بحيثتكونتعينةالدراسةمن (265) طالباوطالبة،و (22 ) أستاذاوأستاذةمنقسمعلمالنفس. وتمتبنيالعملبالاستمارةكاداةلجمعالبيانات،قامتبتصميمهاكلمنالباحثتيناستناداعلىماوردفيدراساتسابقة،وماتمملاحظتهوجمعهمنمقابلاتالدراسةالاستطلاعية،وعرضهاعلىالمحكمينلضبطها.واشتملتالاستمارةعلىثلاثةمحاوررئيسيةتندرجتحتهامجموعةبنودتخدمموضوعالدراسة،تمتوزيعهاعلىأفرادالعينة،وخلصتالدراسةإلىالنتائجالتالية: _أسبابكثرةغيابطلبةالماسترتعودإلىأسبابمتعلقةبالجانبالبيداغوجيوجائحةالكوروناحسبكلمنالأستاذوالطالب،وتعودلأسبابمتعلقةبظروفالطالبكذلكاقتصاراعلىوجهةنظرالأستاذ. توجدفروقدالةإحصائيافياستجاباتالأساتذةوالطلبةحولأسبابالغيابالمتعلقةبظروفالطالب. _لاتوجدفروقدالةإحصائيافياستجاباتالأساتذةوالطلبةحولأسبابالغيابالمتعلقةبالجانبالبيداغوجي. _لاتوجدفروقدالةإحصائيافياستجاباتالأساتذةوالطلبةحولأسبابالغيابالمتعلقةبجائحةالكورونا |
URI: | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13792 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة التخرج ماستر2 علم النفس المدرسي.pdf | 2,58 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.