Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13776
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بوقرة, وفاء | - |
dc.contributor.author | بن حطاب, أميرة | - |
dc.date.accessioned | 2022-10-30T08:41:04Z | - |
dc.date.available | 2022-10-30T08:41:04Z | - |
dc.date.issued | 2022 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13776 | - |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة للتحقق من أهمية البستنة في التكفل بالأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من خلال تنمية مهاراته، التواصلية والاجتماعية، والانفعالية. اعتمدنا على المنهج العيادي،وطبّقنا دراسة حالة و المقابلة العيادية، و مقياس "جيليام" للتوحد(1995، ترجمة عادل عبد الله، 2002)، واختبار رسم الشجرة) شلبي، 1999(. تمّت الدّراسة على مستوى جمعية نبراس للتوحد بولاية قالمة، حيث تم اختيار حالتي ذكور، واختيرا بطريقة عشوائية كونهما يعانين من اضطراب طيف التوحد.وأجرينا التكفل عن طرق نشاطات البستنة. أبرزت النتائج تطور إيجابي للمهارات التواصلية والاجتماعيةوالانفعالية تدريجيا، سيما المشاركة والتعاون الجماعي وتحسن في التواصل اللفظي وغير اللفظي،وزيادة في التعبيرات الحواسيةوالإدراكية، والانتباه | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | العلاج بالبستنة | en_US |
dc.subject | تنمية المهارات | en_US |
dc.subject | الطفل | en_US |
dc.subject | التوحد | en_US |
dc.title | دور العلاج بالبستنة في تنمية المهارات التواصلية والإجتماعية والإنفعالية للطفل المصاب باضطراب طيف التوحد | en_US |
dc.title.alternative | دراسة حالة بجمعية نبراس للتوحد- قالمة | en_US |
dc.type | Other | en_US |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
ماستر_البستنة_21_22.pdf | 8,45 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.