Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13776
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوقرة, وفاء-
dc.contributor.authorبن حطاب, أميرة-
dc.date.accessioned2022-10-30T08:41:04Z-
dc.date.available2022-10-30T08:41:04Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13776-
dc.description.abstractتهدف الدراسة للتحقق من أهمية البستنة في التكفل بالأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد من خلال تنمية مهاراته، التواصلية والاجتماعية، والانفعالية. اعتمدنا على المنهج العيادي،وطبّقنا دراسة حالة و المقابلة العيادية، و مقياس "جيليام" للتوحد(1995، ترجمة عادل عبد الله، 2002)، واختبار رسم الشجرة) شلبي، 1999(. تمّت الدّراسة على مستوى جمعية نبراس للتوحد بولاية قالمة، حيث تم اختيار حالتي ذكور، واختيرا بطريقة عشوائية كونهما يعانين من اضطراب طيف التوحد.وأجرينا التكفل عن طرق نشاطات البستنة. أبرزت النتائج تطور إيجابي للمهارات التواصلية والاجتماعيةوالانفعالية تدريجيا، سيما المشاركة والتعاون الجماعي وتحسن في التواصل اللفظي وغير اللفظي،وزيادة في التعبيرات الحواسيةوالإدراكية، والانتباهen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالعلاج بالبستنةen_US
dc.subjectتنمية المهاراتen_US
dc.subjectالطفلen_US
dc.subjectالتوحدen_US
dc.titleدور العلاج بالبستنة في تنمية المهارات التواصلية والإجتماعية والإنفعالية للطفل المصاب باضطراب طيف التوحدen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة بجمعية نبراس للتوحد- قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ماستر_البستنة_21_22.pdf8,45 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.