Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13546
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorهداهدية, لبنى-
dc.date.accessioned2022-10-19T10:11:37Z-
dc.date.available2022-10-19T10:11:37Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13546-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين وبالتحديد طلبة جامعة 8 ماي 5491 "أدب عربي" قالمة، وعلى وجه خاص "منصة الفايسبوك"، حيث تسعى هذه الدراسة إلى الكشف على الممارسات اللغوية وغير لغوية التي طبعت استعمالات الطلبة إذ تتباين فيه اللغات المستعملة من لغة عربية بشكلها الفصيح والعامي ولغات أجنبية بالإضافة إلى اللغة الهجينة التي تجمع بين العربية والأجنبية والأرقام والاختصارات، فإلى جانب النسق اللساني نجد بأن الطلبة يميلون إلى استعمال النسق الأيقوني في العملية الت واصلية من رموز تعبيرية وصور بجميع أنواعها ومكوناتها، والتي أصبحت الوريث الشرعي لثقافة الكلمة كون الأيقونة تلقيها لا يتطلب جهداً ولا تركيزاً على خلاف ثقافة الكلمة التي تتطلب تفكيك وتحليل العلاقات القائمة بينها بينما الأيقونة تعطى دفعة واحدة دون توقف كما لها القدرة على التأثير في الملكة التواصلية للطلبة، وخلاصة القول نجد بأن هذين النسقين مكمل أحدهما للآخر، رغم مزاحمة الصّورة للغة وسطوة تأثيرها على المتلقي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمنشور الرقمي-النسق اللساني-والنسق الأيقوني-منصة الفايسبوكen_US
dc.titleالمنشور الرقمي بين النسق اللساني والنسق الأيقونيen_US
dc.title.alternativeمنصة الفايسبوك "طلبة جامعة 8 ماي 1945قالمة أنموذجا"en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M813.844.pdf4,43 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.