Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13527
Title: الإعلام الجديد والمواطنة لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين
Other Titles: دراسة ميدانية بجامعة 8ماي1945 قالمة
Authors: أومدور, خديجة
قاشي, سارة
Keywords: الاعلام الجديد
المواطنة
Issue Date: 2022
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية مساهمة وسائل الإعلام الجديد في تنمية وتعزيز روح المواطنة لدى الطلبة الجامعيين الجزائريين من خلال التعرف على قيم ومبادئ التي تجسدها وسائل الإعلام حول نشر قيم المواطنة لدى الطلبة، ومعرفة مدى إقبالهم على وسائل الإعلام الجديد، وفيما يتجسد دور الإعلام الجديد في تعزيز وتنمية قيم المواطنة وما سبيل المقترح لتفعليه. أجريت الدراسة على طلبة الماستر والليسانس بقسم علم الاجتماع، بجامعة قالمة، حيث قدر عددهم حوالي 682 فأخذنا نسبة 20% منهم، فتمثلت عينة الدراسة ب 124 مفردة، وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وإستخدمنا أداة الإستبيان والمقابلة لجمع المعلومات. ومن أهم ما توصلنا إليه الدراسة من نتائج مايلي: 1- بينت الدراسة أن وسائل الإعلام الجديد، تساهم بشكل كبير في نشر قيم مبادئ المواطنة. 2- كما بينت أن المعيار الذي يجب أن تقوم عليه وسائل الإعلام الجديد من أجل غرس قيم المواطنة هو المعيار الأخلاقي. 3- وأيضا أهم دافع لإستخدام وسائل ومواقع الإعلام الجديد للمبحوثين هو سهولة الدخول إليها والتفاعل الكبير فيها. 4- إقبال الطلبة المبحوثين على وسائل الإعلام الجديد لتنمية المواطنة كان بشكل مكثف وبدافع حب الوطن والإنتماء والولاء له ودعم قضايا المواطنة. 5- أبرز وأكثر التطبيقات ومواقع الاجتماعية إستعمالا لتعزيز قيم المواطنة من وجهة الطلبة المبحوثين هي الفيسبوك نسبة 52,41% ثم الإنستغرام. 6- وأظهرت أن وجهة نظر أغلبية المبحوثين حول دور الإعلام الجديد في تنمية قيم المواطنة إيجابي بنسبة 68,54%. 7- أن تجسيد روح المواطنة لدى طلبة المبحوثين عبر وسائل الإعلام الفعال لحد ما. 8- كما كشفت الدراسة أن أنسب طريقة لتفعيل المواطنة وتنميتها تمثلت في نشر فيديوهات وتفاعل بخاصة الإعجاب على المنشورات عبر وسائل الإعلام الجديد وتطبيقاته
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13527
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
00_merged (16).pdf7,79 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.