Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13520
Title: استخدام اللغة العامية في وسائل الإعلام الجزائرية
Other Titles: دراسة وصفية تحليلية لعينة من برامج إذاعة قالمة
Authors: فرج الله, صليحة
زكري, خولة
تيفوراق, نجاة
Keywords: اللغة العامية
وسائل الإعلام
Issue Date: 2022
Abstract: سعينا من خلال هذه الدراسة الوصفية التحليلية، التي جاءت بعنوان استخدام اللغة العامية في وسائل الإعلام الجزائرية- دراسة وصفية تحليلية لعينة من برامج إذاعة قالمة -، للإجابة عن الإشكالية التي مفادها إلى أي مدى تستخدم وسائل الإعلام اللغة العامية في إعداد برامجها وتوصيل رسائلها إلى الجمهور، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على الظاهرة بطريقة تفصيلية ودقيقة، بغية جمع الحقائق المتعلقة بها، وهو ما تجسد من خلال وصف وتحليل عينة من برامج إذاعة قالمة الجهوية كنموذج لوسائل الإعلام. واشتملت الدراسة على مقدمة وثلاثة فصول، تناولنا خلال الفصل الأول الإطار المنهجي، أما الفصل الثاني والمتمثل في الجانب النظري من الدراسة فجاء تحت عنوان استخدام اللغة العامية في وسائل الإعلام، تحدثنا فيهعن بدايات ولوج العامية لوسائل الإعلام، مرورا بالأسباب ووصولا إلى نتائج وتأثيرات استخدام العامية في وسائل الإعلام، ليركز بعدها الفصل الأخير على الجانب التطبيقي من الدراسة، والذي استعرضنا فيه عينة البرامج المختارة، وكذا أدوات الدراسة والتي تمثلت في المقابلة وأداة تحليل المضمون، لنذيل بحثنا بعدها بخاتمةتضمنت نتائج الدراسة والتي نذكر من بينها: - تقدم أغلبية برامج إذاعة قالمة الجهوية باللغتين العامية والفصحى معا. - التزام مذيعو برامج إذاعة قالمة الجهوية باللغة العربية الفصحى في البرامج السياسية، والمزج اللغوي بين العامية والفصحى في بعض البرامج الأخرى كالبرامج الترفيهية والثقافية والاقتصادية وغيرها... - تكمن أهمية استخدام اللغة العامية في وسائل الإعلام في:وصول الرسالة بشكل أفضل إلى الجمهور وإيصال المعلومات والمضامين الإعلامية إلى عدد أكبر من الجمهور والتقرب من الجماهير أكثر وبالتالي تحسين التفاعل
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13520
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.