Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13445
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسلاف قواسمية, أمينة شيعاوي-
dc.date.accessioned2022-10-17T14:02:11Z-
dc.date.available2022-10-17T14:02:11Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13445-
dc.description.abstractدف هذه الدراسة الموسومة ب "تقويم نصوص الكتاب المدرسي بين الموضوعية والذاتية كتاب السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا" إلى تسليط الضوء على واقع التقويم التربوي و مكانته في العملية التعليمية ومدى فاعليته في تدريس نصوص الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى بيان أدوات التقويم الغالبة في تقويم المتعلمين، ومدى مصداقية هذه الأدوات بين ما هو كائن وما يجب أن يكون عليه، وذلك من خلال طرح السؤالين الآتيين: ما دور التقويم في العملية التعليمية؟ وإلى أي مدى يحقق التقويم أهدافه المنشودة؟ وللإجابة عن هذين السؤالين قمنا بإجرائين: حيث تمثل الإجراء الأول في اطلاعنا على الكتاب المدرسي و تصنيف أسئلة تقويم الموضوعات حسب نوعية أدوات التقويم (موضوعية، ذاتية)، أما الإجراء الثاني وقد كان عبارة عن استبانات التي قمنا بتوزيعها على ثلاثين معلما ومعلمةً في عشر ابتدائيات مختلفة من ولاية قالمة. وقد اعتمدنا في تحليلنا لهاذين الإجرائين على المنهج الوصفي التحليلي الإحصائي مستعينين بتقنيات التحليل وآليات الإحصاء بنوعيه الكمي والكيفي في تحليل نتائج البحث. وفي الأخير توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنّ التقويم يسهم مساهمة فعالة في تحديد مدى نجاح العملية التعليمية. كما أنه يمكن المعلّم والمتعلّم من تصحيح أخطائها وتحسين مردودها، إضافة إلى توصلنا إلى أنّ التقويم الموضوعي هو الطّاغي في الكتاب المدرسي للسنة الرابعة ابتدائيen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتقويم، النصوص، الكتاب المدرسي، المعلّم، المتعلّمين.en_US
dc.titleتقويم نصوص الكتاب المدرسي بين الموضوعية و الذاتيةen_US
dc.title.alternativeكتاب السنة الرابعة إبتدائي -أنموذجا-en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M813.830.pdf2,67 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.