Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12920
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبثينة حاجي, ذكرى عميار-
dc.date.accessioned2022-10-11T07:38:50Z-
dc.date.available2022-10-11T07:38:50Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12920-
dc.description.abstractانتهت الدراسات اللسانية الحديثة إلى مركز الريادة بعد النقلة النوعية من نحو الجملة إلى نحو النص، حيث تجاوز التحليل اللساني النصي اعتبار الجملة الموضوع الشرعي والوحيد إلى النص الذي اشتمل الظواهر اللغوية؛ التركيبية والأسلوبية التي لا تفهم إلا من خلال تضام مبانيها وتناسقها وفق ما تقتضيه العلاقات القبلية والبعدية للعناصر اللغوية المكونة لها. وهو ما حدا بالبيداغوجيين إلى استدعاء ما انتهت إليه الدراسات اللسانية الحديثة في مقدمتها لسانيات النص من نتائج واعتمادها منهجيات تدريس أنشطة اللغة وفق ما عرف بالمقاربة النصية، بعد أن ثبت لديهم أن اكتساب المعرفة يتم وفق إطار كلي تحققه بنية النص بوقائعها اللغوية وغير اللغ وية، ذلك أن تحليل البنى اللغوية وإدراك الظروف والملابسات المرافقة لعملية الإبداع تم كن المتعلم من توظيف ما تع ل مه في أوضاع جديدة ومشابهة عبر آلية الإسقاط، فأضحى النص من خلال هذا المنظور محطة انطلاق ومحطة وصول لبناء نص جديد. Summary:en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectلسانيات النص-النصوص التعليميةen_US
dc.titleلسانيات النص وتطبيقاتها على النصوص التعليميةen_US
dc.title.alternativeسنة ثالثة ثانوي أنموذجا-en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M813.764.pdf2,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.