Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/11918
Title: أثر جودة الخدمة المصرفية على أداء البنوك التجارية
Other Titles: دراسة ميدانية ببنك القرض الشعبي الجزائري (cpa) وكالة قالمة وبنك الفلاحة الريفية والتنمية الريفية (BADR) وكالة قالمة
Authors: MARTANI, NOUREDDINE
Keywords: جودة الخدمة المصرفية، جودة الخدمة، الأداء، الأداء البنكي، تقييم الأداء
Issue Date: 2021
Abstract: يعتبر ادخال مفهوم الجودة في الخدمات المصرفية من الأساسيات التي تعتمدها البنوك من أجل ضمان استمرار نشاطها وتحقيقها للنمو خاصة في ظل المنافسة التي يشهدها القطاع، واعتمادا على دراستنا هذه فقد حاولنا في الجانب النظري تسليط الضوء على أهم المفاهيم المتعلقة بالأداء البنكي وجودة الخدمة المصرفية، والنماذج التي يمكن الاعتماد عليها لقياس الجودة مثل: نموذج Servequel ونموذج أداء الخدمة اضافة الى نموذج عدد الشكاوي ومقياس رضا العميل، كما ركزنا على تقديم أبعاد جودة الخدمة المصرفية ودور تطبيق هذه الأبعاد في تحسين أداء البنوك التجارية خاصة من ناحية تقليل التكاليف، كسب ولاء الزبون ومواكبة تطلعاته وكذا تحقيق الأرباح. ومن خلال الجزء التطبيقي فقد أجرينا الدراسة ببنك القرض الشعبي الجزائري وكالة قالمة وبنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة قالمة وذلك لاختبار مدى مساهمة جود الخدمة المصرفية في تحسين أداء البنوك التجارية، واعتمدنا في هذه الدراسة على بيانات الاستبانة، خاصة وأن هذه الأخيرة تلخص أراء موظفي الوكالتين، ولمعالجة بيانات الاستبانة اعتمدنا على برنامج "SPSS" اضافة الى أدوات التحليل الاحصائي المختلفة، ومن أهم النتائج التي وصلنا اليها من خلال دراستنا أن الوكالتين تحققان مستوى جيد من ناحية الأداء وجودة الخدمة المقدمة، لكن تبين أن الأداء البنكي في الوكالتين محل الدراسة لا يتأثر بمستوى جودة الخدمة المقدمة وانما يرجع الى عوامل أخرى.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/11918
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
MARTANI_NOUREDDINE_F2_Sciences de Gestion.pdf1,87 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.