Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10810
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعمري الهام, بوحجار مروة-
dc.date.accessioned2021-04-13T11:19:39Z-
dc.date.available2021-04-13T11:19:39Z-
dc.date.issued2020-07-20-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10810-
dc.description.abstractتعدّ طرائق التّدريس الحديثة من الموضوعات المهمّة التّي جذبت انتباه التّربويين عبر العصور ونالت قسطا وافرًا من الدّراسات والأبحاث التربويّة. وهذا كان موضوع دراستنا حول"واقع استخدام طرائق التّدريس الحديثة في تعليميّة اللّغة العربية منهاج المرحلة الابتدائية أنموذجا"، وهذا بغية الكشف عن أهم الطّرائق التّي يوصي المنهاج التّربوي على اعتمادها في تدريس اللّغة العربية ومعرفة مدى تفعيل مدرِّسي اللّغة العربية للمرحلة الابتدائية لطرائق التّدريس الحديثة، كذلك معرفة أهم المعوّقات التّي تحول تطبيقهم لهذه الطرائق. وقد خلصت هذه الدّراسة إلى عدّة نتائج أهمّها: − عدم التطابق بين ما يدعو إليه المنهاج الترّبوي والواقع الحالي في مدارسنا فيما يخصّ طرائق التّدريس المعتمدة. − نجد أغلبية المعلّمين إمّا لديهم معرفة سطحية بالطّرائق الحديثة أو أنّهم يجهلونها رغم أنّهم يطبّقون خطواتها بطريقة تلقائية سواء كان ذلك عن قصد أو غير قصد. ومن أهمّ الصعوبات والعراقيل التّي تقف أمام الاستخدام الجيّد لطرائق التدريس الحديثة تتمثّل في قلّة الوسائل والإمكانات وضعف خبرة وكفاءة المختصّين في مجال التّعليم. وخلاصة القول هي من الضروري العمل على تحسين بيئة التّعلّم وتدريب المعلّمين على المهارات والكفايات اللّازمة لتوظيف الطّرائق الحديثة توظيفا سليمًا داخل سيرورة التّعليم والتّعلمen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالمرحلة الإبتدائية-طرائق التدريس الحديثة-منهاج اللغة العربية-تعليمية اللغة العربيةen_US
dc.titleواقع استخدام طرائق التدريس الحديثة في تعليمية اللغة العربية منهاج المرحلة الإبتدائية أنموذجاen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
m813.701.pdf6,84 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.