Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10806
Title: أدوار المعلم في التعليم الفعال في المدرسة الجزائرية _الواقع والمأمول_ "معلمو الطورالأول لمدارس ولاية قالمة أنموذجا
Authors: عماري مريم, درويش ايمان
Keywords: التعليم الفعال
Issue Date: 20-Jul-2020
Abstract: تناول موضوعنا الموسوم بـ"أدوار المعلم في التعليم الفعال في المدرسة الجزائرية _الواقع والمأمول_ "معلمو الطور الأول في مدارس ولاية قالمة أنموذجا" الدور الفعّال الذي يقوم به المعلم داخل القسم، فمع التّطور الحاصل في البرامج التّعليمية والتّخلي عن فكرة المناهج التّقليدية التي توحي بأن المعلم هو المصدر الأساسي لجميع المعلومات، جاءت المناهج الحديثة بفكرة مفادها أن المتَعلم هو العنصر الإيجابي الذي يجب عليه التفاعل داخل القسم وأن المعلم هو الموجه والمرشد الذي يعمل على إثارة العقول من خلال التحاور معهم، وقد تناولنا بعض الطرق الفعالة للتدريس التي يعتمدها المعلم لتبسيط الموضوع المراد طرحه, لكن الواقع وبعد أخذ عينة لإجابات بعض المعلمين وجدنا أن معظمهم لازال يعتمد المنهاج التقليدي، والسبب في ذلك هو ضيق الوقت البيداغوجي الذي لا يسمح لهم بإنهاء البرنامج التعليمي، كذلك وجد بعضهم الآخر صعوبة في التطبيق, وهذا راجع لعدم تهيأة وتكوين المعلمين على التطورات الحاصلة في المناهج التعليمية والتي يجب أن تكون مع كل تغيير يطرأ عليه
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10806
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
m813.697.pdf1,46 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.