Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10624
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorتبسة عتيقة, طوالبية عبير-
dc.date.accessioned2021-04-05T12:49:12Z-
dc.date.available2021-04-05T12:49:12Z-
dc.date.issued2020-07-20-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10624-
dc.description.abstractن نجاح العملية التعلمية يقوم ٲساسا على كيفية ٳعداد وبناء اﻹختبارات وما تطلبه من جهود من ٲجل تشخيص المستوى الحقيقي لطالب ومعرفة الصعوبات والعراقيل التي تواجهه من ٲجل ٳيجاد الحلول المناسبة التي تضمنت نجاح العملية التعلمية وتحقيق اﻷهداف المرجوة. وانطلاقا مما سلف جاءت اشكالية دراستنا على النحو الآتي: - ما مدى فاعلية ﺃسئلة اللغة العربية في امتحان شهادة التعليم المتوسط في تقويم المتعلمين وبيان مستوياتهم المختلفة؟ تهدف الدراسة ٳلى فهم وتحليل ٲسئلة الامتحانات النُهائية في مادة اللٌغة العربية، وفقًا للكم والكيف والمحتوى ووفقًا لمستويات الأسئلة لتصنيف "بلوم" المعرفي لرصد النمط الذي ينتمي ٳليه كل سؤال من أسئلة الامتحانات، للكشف عن مدى نجاحها في تقويم الخبرات والمهارات في المستوى المطلوب. وقد تكونت عينة الدراسة من ستة نماذج امتحان (2014-2019)، بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي. خلصنا في دراستنا ٳلى جملة من النتائج ٲهمها: 1- مستوى الفهم والتطبيق ٲكثر المستويات شيوعا واستعمالا من غيره. 2- الأسئلة في ست مواضيع غطت جزءا كبيرا من المحتوى المقرر. 3- أن الأسئلة المقالية تطغى على عدد اﻷسئلة الموضوعية، كون اﻷسئلة المقاليةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالعمليات العقلية العليا، نجاح العملية التعلميةen_US
dc.titleبناء ٲسئلة اللغة العربية في امتحان شهادة التعليم المتوسط -دراسة وصفية تحليلة -من سنة 2014 ٳلى سنة 2019 ٲنموذجاen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
m813.744.pdf7,29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.