Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10399
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبدة نعيمة, طيبي نور الهدى-
dc.date.accessioned2021-03-07T14:22:26Z-
dc.date.available2021-03-07T14:22:26Z-
dc.date.issued2020-07-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10399-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على دور المدرسة القرآنية في تعليمية اللغة العربية للطفل، استعداداً للدخول المدرسي، منطلقة من التساؤل الآتي: ما دور المدارس القرآنية في تعليم اللغة العربية للطفل ؟ وتفرّع عن هذا السؤال عدّة تساؤلات فرعية وفرضيات، وفق خطة مكوّنة من فصلين: - فصل نظري: تناول أهم المصطلحات والمفاهيم الواردة في الموضوع، ودور المدارس القرآنية في تعليم اللغة العربية للطفل، وأهم دوافع التعليم القرآني. - وفصل تطبيقي: أجرينا فيه دراسة ميدانية في مدرستين قرآنيتين هما: ـ مدرسة مسجد ابن العباس بدائرة هيليوبوليس/ قالمة. ـ مدرسة مسجد محفوظ برقاش ببلدية الفجوج/ قالمة. معتمدين في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم على الملاحظة، والمقابلة، والاستبيان. ومن أهم النتائج التي خلُصت إليها الدراسة أن للمدرسة القرآنية دورا كبيرا في تعليم اللغة العربية لطفل ما قبل التمدرس النظامي، كما أنها تُمكّن الطفل من اكتساب أهم الملكات والمهارات اللغوية: من فهم، واستماع، وقراءة، وكتابة. فضلا عن أن للمدارس القرآنية دورا في إعداد الطفل من الناحية المعرفية والتربوية والنفسية والاجتماعية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتعليمية ، المدارس القرآنية، المهارات اللغويةen_US
dc.titleتعليمية اللغة العربية للطفل في المدارس القرآنية (دراسة ميدانية بالمدرستين القرآنيتين ابن العباس ومحفوظ برقاش)en_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M813.626.pdf4,57 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.