Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10266
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorSEGHAIRI SARRA, BOUAFIA HOUDA-
dc.date.accessioned2021-03-01T09:08:45Z-
dc.date.available2021-03-01T09:08:45Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10266-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى تقديم إطار نظري يحدد مختلف المفاهيم المتعلقة بمهارات الاتصال والأداء الوظيفي للأساتذة الجامعيين، تحليل مدى استخدام هذا المنهج في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة 8 ماي 1945 قالمة، ومحاولة معرفة الدور الذي تلعبه في تحسين الأداء الوظيفي، واعتمد في هذه الدراسة على عينة قوامها 41 أستاذا بشكل مستهدف، جمع المعلومات عن طريق الاستبيانات، والمعالجة في برنامج الحزمة الإحصائية SPSS . توصلت هذه الدراسة إلى نتائج تبين أن هناك علاقة قوية بين مهارات الاتصال والأداء الوظيفي للأساتذة الجامعيين بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، وكانت كل من مهارتي الإقناع والتفكير هما الأكثر تأثيرا في الأداء الوظيفي للأستاذ الجامعي، كما خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات تحث على تعميم وتفعيل مهارات الاتصال في المؤسسة الجامعية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectمهارات الاتصال، الأداء الوظيفي، الأستاذ الجامعيen_US
dc.titleمهارات الاتصال ودورها في تحسين الأداء الوظيفي للأساتذة الجامعيين دراسة حالة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييرen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SEGHAIRI_SARRA_Sciences de gestion._Management.pdf2,27 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.